القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تنظيف الألواح الشمسية لعام 2020 و طرق تنظيف الالواح الشمسية

كيفية تنظيف الألواح الشمسية لعام 2020 و طرق تنظيف الالواح الشمسية


كيفية تنظيف الألواح الشمسية، هل طرح عليك هذا السؤال من قبل؟ ربما نعم لكن هل تدري ما اهمية تنظيف الالواح الشمسية او طرق تنظيف الالواح الشمسية ربما أيضا نعم لكن هل تعرف ما معدات تنظيف الالواح الشمسية؟

تنظيف الالواح الشمسيه
تصنيف : تنظيف الالواح الشمسيه

ربما لا، لذا لا تقلق صديقي القارئ إذا جمعنا في هذا القائمة افضل معدات تنظيف الالواح الشمسية و الافضل أننا سنخبرك بطريقة احترافية و صحيحة لكيفية تنظيف الألواح الشمسية و ما اهمية تنظيف الالواح الشمسية و تأثير الغبار على الخلايا الشمسية لذا لا تنسى جلب كوب ساخن من القهوة أو الشاي الاخضر و نرجو أن تكمل إلى نهاية المقال، لنبدا إذا.

1. كيفية تنظيف الالواح الشمسية؟


كيفية تنظيف الألواح الشمسية
تصنيف : كيفية تنظيف الألواح الشمسية

بداية استخدامك لفرشاة ناعمة مع الماء المقطر وصابون الصحون يكفي لتنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك.
ومع ذلك، هناك طرق مختلفة لتنظيفها ونصائح مختلفة يجب استخدامها أثناء العملية، فافي هذه المقالة سوف تتعلم بعض النصائح القيمة التي تجعل عملية التنظيف أسهل بالنسبة لك.

يمكن أن يتراكم الشوائب على الألواح الشمسية مثل الغبار أو فضلات الطيور أو الأوساخ على سطح الألواح الشمسية او الخلايا الشمسية ويؤدي فعلياً ذالك إلى خسائر سنوية تصل إلى 30٪ في أسوأ الحالات.

تقع الخسائر السنوية المعتادة المنسوبة لهذا العامل بين 2 ٪ و 5 ٪ بشكل منتظم ومع ذلك، من خلال تراكم التلوث على نظام PV، يمكن أن تزيد الخسائر مع مرور الوقت و هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة عدد المرات أو متى يتم تنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك.

2. نصائح قبل التنظيف


نصائح قبل تنظيف الألواح الشمسية
تصنيف : نصائح قبل تنظيف الألواح الشمسية

قم بإيقاف تشغيل النظام الكهروضوئي

الخطوة الأولى التي تحتاج إلى التفكير فيها قبل تنظيف الألواح الشمسية الخاصة بك هي إيقاف تشغيل مفتاح DC الموجود في صندوق الموحد.
يعد هذا ضروريًا لضمان سلامتك وللتأكد من أن الألواح الشمسية لن تتضرر بسبب الماء داخل صندوق الوصلات أو الأسلاك المكشوفة أو الأختام المكسورة أثناء تدفق التيار المستمر عبر النظام.

يُطلب الآن من الأنظمة الكهروضوئية الجديدة في الولايات المتحدة وفقًا لـ NEC 2017 أن يكون لديها نظام إغلاق سريع، مما سيؤدي على الفور إلى تقليل الجهد الكهربي للصفيفة الكهروضوئية إلى الصفر من موقع يسهل الوصول إليه داخل المنزل أو العمل، وهذا يضمن الأمن في أي حال لأصحاب المنازل ورجال الإطفاء كذلك.
تذكر دائمًا الضغط على هذا الزر الأحمر في صندوق الإغلاق السريع قبل تنظيف الألواح الشمسية.

استخدم فرشاة ناعمة أو اسفنجة

عند تنظيف الألواح الشمسية من الضروري استخدام معدات التنظيف المناسبة، فالزجاج قوي ولكن استخدام مواد ملساء أو خشنة يمكن أن يخدش سطح الزجاج مما يقلل من أدائه أو حتى إتلاف الوحدة.

فإذا كانت الألواح الشمسية مثبتة على الأرض فيمكنك اختيار استخدام اسفنجة بسيطة لتنظيفها أو فرشاة ناعمة أيضًا ومع ذلك، إذا كانت موجودة على السطح فيجب عليك استخدام فرشاة ناعمة مقترنة بامتداد طويل لجعل العمل أسهل وأكثر أمانًا من الأرض.

تجنب استخدام المياه ذات المحتوى المعدني العالي

يوصي مصنعو الوحدات الشمسية باستخدام الماء المقطر أو غير المتأين لتنظيف الألواح الشمسية، و قد يترك الماء الغني بالمعادن رواسب من الجزيئات بمرور الوقت ولا ينصح به لزجاج الالواح الشمسيه.

فإذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى ماء منزوع المعادن أو الماء المقطر، فيمكنك استخدام ملحق خرطوم تليين المياه لتصفية تلك المعادن.

لا تستخدم الضغط العالي

قد يؤدي استخدام الضغط العالي لتنظيف الألواح الشمسية إلى إجبار الماء على الدخول إلى صندوق الوصلات أو المقابس غير المغلقة بنسبة 100٪ كنهج عام، يوصى أنه عند استخدام خرطوم ، يبقى الضغط أقل من 40 بار.
يوصى أيضًا أن يؤدي تنظيف نفاثة الماء إلى تكوين طبقة من رذاذ الماء في الفوهة من أجل تقليل الضغط الذي يتلقاه الزجاج.

استخدام الماء مع درجة حرارة مماثلة

لا يوصي مصنعو الألواح الشمسية باستخدام الماء البارد أو الساخن لتنظيف الألواح. السبب وراء ذلك هو أن الاختلافات المفاجئة والشديدة في درجة الحرارة يمكن أن تكسر سطح الزجاج.

من الأفضل تنظيف الألواح الشمسية باستخدام مياه درجة الحرارة المحيطة أثناء الصباح الباكر (6-7 صباحًا)، و عندما تكون درجات حرارة الوحدات منخفضة بعد تبريدها خلال الليل وعندما لا يبدأ توليد الطاقة الشمسية.

لا تستخدم أبدًا مادة كاشطة لتنظيف الألواح الشمسية

في بعض الأحيان، قد ينصح ملاك المنازل أو مندوبي المبيعات باستخدام المنظفات لتنظيف الوحدات.
ومع ذلك، كل ما تحتاجه حقًا هو غسل الصحون والماء لتنظيفهما.

لا ينصح باستخدام منظفات الغسيل المصممة لأغراض أخرى لأنها يمكن أن تخلق رطوبة أو تشويش على مستوى الخلايا الشمسية مما سيؤدي إلى إبطال ضمان الألواح وإلحاق الضرر بها لا محالة.

ينصح بقراءة التعليمات الخاصة بك الشركة المصنعة للوحة للطاقة الشمسية

لا أحد يقدم المشورة بشأن كيفية تنظيف ومعالجة الألواح الشمسية الخاصة بك بشكل صحيح مثل الشركة المصنعة.
إذ تتوفر أدلة التثبيت للوحدات النمطية بشكل عام على الإنترنت ويأتي الكثير منها مع اللوحات الخاصة بك، فألقِ نظرة عليها وتعرّف على المزيد حول وحداتك.

لا تمشي أبدًا فوق الوحدات

تم تصميم الألواح الشمسية لتتحمل كميات محددة من الثلوج والرياح الموزعة، فإذا كان وزنك المركز أعلى من الأحمال المصممة، فقد تتسبب في حدوث تشققات دقيقة ، مما يؤدي إلى انخفاض أداء الوحدة بمرور الوقت، إلى جانب ذلك، يمكن أن يكون سطح الألواح الشمسية زلقًا وإذا كنت تضيف الصابون والماء إلى هذا المزيج، فإن احتمالات السقوط مرتفعة جدًا.


3. طريقة تنظيف الالواح الشمسية


طرق تنظيف الألواح الشمسية
تصنيف : طرق تنظيف الألواح الشمسية

جمع كل هذه النصائح جيدة لنلقي نظرة على مراجعة للخطوات التي يجب عليك اتباعها:

بداية تبدأ في الصباح الباكر.

أفصل مصفوفة PV عن العاكس عن طريق الضغط على زر الإغلاق السريع أو سحب مفتاح فصل التيار المستمر في صندوق الموحد.

اجمع بعض الماء المقطر وامزجه مع القليل من الصابون (قليلاً فقط).

ابحث عن فرشاة ناعمة وابدأ تنظيف وحداتك باستخدام المزيج المائي.

بعد أن يتم تنظيف جميع الوحدات، قم بإزالة الصابون بخرطوم مياه منخفض الضغط.

اترك الوحدات لتجف لمدة تزيد عن 30-45 دقيقة ثم أعد تشغيل مفتاح فصل التيار المستمر.

حلول أخرى مثيرة للاهتمام مصممة بشكل رئيسي للأنظمة المثبتة على السقف هي منتجات تنظيف الألواح الشمسية مثل Polywater.
يستخدمون مواد كيميائية مصممة خصيصًا لتنظيف الوحدات التي تسمح لك بإجراء الصيانة من مسافة آمنة على الأرض أو باستخدام السلالم.
علاوة على ذلك، تم تصميم هذه المنتجات بضغط ماء معين لا يضر بسطح الزجاج و يستخدم Polywater أيضًا زجاجة ملحق بالخرطوم مع مزيج من الماء والصابون مع إمكانية الشطف (باستخدام المزيج) أو الغسيل (باستخدام الماء فقط).

كما ترون، إنها عملية بسيطة فعندما يتم تنفيذها وفق جدول روتيني يمكنها زيادة مخرجات الطاقة الشمسية لديك على مدار العام.

و لا تنس أبدًا أن إجراء الصيانة هو مهمة لشخصين وتتضمن أيضًا فحص الأسلاك أو العلامات المحتملة للانحطاط أو التشوه أو الأضرار أو الحروق خلف الألواح الشمسية (إن أمكن).

لا توصي شركات تصنيع الألواح الشمسية أبدًا بالوقوف على سقف الألواح الشمسية لتنظيف الوحدات الشمسية الخاصة بك دون حماية خاصة ولكن مع هذه النصائح، يمكنك القيام بذلك بنفسك أثناء وجودك على الأرض أو باستخدام السلالم المتحركة.



شكرا لك على قراءة مقالي.
أما بخصوص المعدات الخاصة بتنظيف الخلايا الشمسية فنعدك أنها ستكون في مقالنا القادم.
لكن هل لديك آراء و طرق آخرى لم نذكرها؟
ما تقييمك لسرد المقال؟
هل لديك اراء اخرى ؟
أرجو أن تشاركنا رأيك في صندوق التعليقات.


reaction:
شكرا لكل روحا مرت من هنا وشاركت ما تعلمته وأفادت به غيره،فكل متعطشا التقنية و التكنولوجيا فأكيد سيجده هنا،من متعلقات بالهواتف الذكية وأخر تصنيفاتها وصولا إلى تطبيقات الأندرويد و الماك.

تعليقات