القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 تطبيقات على الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات مع الأمثلة

تسارع إستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) بوتيرة مثيرة، إذ أفرزت مجموعة هائلة من التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بصفة خاصة.

أفضل 10 تطبيقات على الذكاء الاصطناعي لعام 2020


افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي 


 انتقلت الشركات عبر العديد من القطاعات الصناعية إلى الذكاء الاصطناعي (AI)، سواء للوصول إلى المزيد من العملاء أو لتحسين عملياتها.

فهل انت تتساءل كيف يمكن للتطبيقات الذكاء الاصطناعي ان تساعدك في عملك او حياتك اليومية؟ 

ستعطيك مراجعة أفضل 10 تطبيقات الذكاء الإصطناعي لعام 2020 منظوراً رائعاً للتطبيق الحالي الذكاء الاصطناعي.

فيما يلي قائمة بأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعى لهذا العام!

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ 


Artificial Intelligence
تصنيف : Artificial Intelligence 

دعونا أولاً نفهم باختصار ما هو الذكاء الاصطناعي!
الذكاء الاصطناعي هي تقنية حوسبة تساعد أجهزة الكمبيوتر على التعلم من التجارب السابقة، علاوة على ذلك، فإنها تمكنهم من التكيف مع مدخلات البيانات الجديدة.

فالهدف الاخير من هذه التقنية هو تمكين الكمبيوتر من إنجاز أنشطة شبيهة بالإنسان.

يجعل الذكاء الاصطناعي أجهزة الكمبيوتر "تتعلم" من كمية هائلة من البيانات حتى تتمكن من أداء المهام المطلوبة، فتختلف هذه التقنية تمامًا عن المهمة المستندة إلى القواعد، وتستخدم تقنيات مثل التعلم الآلي (ML) ومعالجة اللغات الطبيعية (NLP).

يمكن إرجاع بداية الذكاء الاصطناعى إلى العمل أثناء الحرب لعالم الكمبيوتر البريطاني آلان تورينج، ومع ذلك، ظهرت كلمة "الذكاء الاصطناعي" لأول مرة في عام 1956.

كان هذا في سياق مؤتمر دارتموث في نفس العام، الذي نظمه عالم الكمبيوتر الأمريكي جون مكارثي.

مر البحث حول الذكاء الاصطناعى بالعديد من المراحل صعودا أحيانآ و أخرى هبوط، ويمكنك قراءة " تاريخ الذكاء الاصطناعى " للتعرف عليها.

اقرا المزيد : 

أنواع الذكاء الإصطناعي 


Types of Artificial Intelligence
تصنيف : Types of Artificial Intelligence 

يمكن تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى فئتين، وهما "الذكاء الاصطناعي الضيق" (AI) و "الذكاء العام الاصطناعي" (AGI).
يمكنك العثور على أمثلة للضيق AI في العديد من التطبيقات من حولك، على سبيل المثال، بحث Google و برنامج التعرف على الصور و Siri و Alexa، و Watson من IBM ، والسيارات ذاتية القيادة.

يستخدم Narrow AI التعلم الآلي والتعلم العميق على نطاق واسع، وهو مليء بالتطورات المثيرة المختلفة.

ومع ذلك، لا يزال البحث جارياً حول AGI، أي فئة الذكاء الاصطناعي التي ستنشئ آلات بذكاء على المستوى البشري تقوم بأي مهمة.

أين يمكنك تطبيق الذكاء الإصطناعي؟ 


Artificial Intelligence
تصنيف : Artificial Intelligence 

يعتقد بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعى سوف يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لنا في المستقبل مثل أهمية الكهرباء اليوم، لأن هذه التكنولوجيا ستقوي مجموعة واسعة من الأنشطة في المجتمع والأعمال.
لدى الذكاء الاصطناعي فائدة في مختلف القطاعات، مثل الخدمات المصرفية والمالية والزراعة والرعاية الصحية والألعاب والسيارات المستقلة.
هذه التكنولوجيا الواعدة لها أهمية في وظائف الأعمال المختلفة مثل التسويق ودعم العملاء، ويمكنك أن تقرأ عن حالات استخدام الذكاء الاصطناعي المختلفة في " تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

فبالنظر إلى أهمية الذكاء الاصطناعى واستخدامه على نطاق واسع في مختلف القطاعات، فليس من المستغرب أن يكون للذكاء الأصطناعي سوق سريع النمو كما توضحه اخر الدرسات و الأبحاث المقترنة بهذه السوق.

أفضل 10 تطبيقات على الذكاء الاصطناعي


الآن وقد أصبحت واضحًا بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي، فلنراجع أفضل 10 تطبيقات للذكاء الإصطناعي لعام 2020.

1. تطبيق Siri


تطبيق siri
المصدر : cultofmac.com

لا يحتاج تطبيق Siri ، المساعد الظاهري الشهير من Apple إلى الكثير من المقدمة، وهو أحد أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي شيوعًا.
إذ يتوفر هذا المساعد الافتراضي المدعوم من AI على منصات Apple الرئيسية، مثل iOS و iPadOS و macOS و watchOS و tvOS والتسجيلات الصوتية.

يستخدم Siri استعلامات صوتية وواجهة مستخدم لغة طبيعية (UI) للعمل، ويمكنه إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والإجابة على الأسئلة وتقديم التوصيات.
كما يقوم بتفويض الطلبات إلى العديد من خدمات الإنترنت، علاوة على ذلك يمكن لـ Siri التكيف مع لغة المستخدمين وعمليات البحث والتفضيلات.

أصبحت شعبية سيري واضحة من استطلاع أجري في سبتمبر 2018 ، حيث كان المشاركون من البالغين الأمريكيين أظهر الاستطلاع أن 44 ٪ من مستخدمي الهواتف الذكية الذين استخدموا مساعد صوت يستخدمون Siri ، مما يضع Siri في صدارة المنافسين.

2. تطبيق Cortana


تطبيق cortana
المصدر : engadget.com

تطبيق AI آخر لا يكاد يحتاج إلى مقدمة وهو Cortana ، المساعد الظاهري من Microsoft.
حيث يتوفر هذا المساعد الافتراضي المدعوم من الذكاء الاصطناعي AI على Windows 10 و Windows mobile و Invoke speaker و Microsoft Band و Android و iOS و Windows Mixed Reality (MR) و Amazon Alexa و Xbox One.

يتوفر Cortana أيضًا في سماعات الرأس الشائعة مثل HyperX CloudX و Razer Kraken 7.1 V2 و Logitech G933 و Sennheiser GSP350.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 على نظام Cortana المدمج، ويمكنها مساعدة مستخدمي هذه الأجهزة في مهام بسيطة بدءًا من اليوم الأول.

يقدم Cortana المساعدة بدون استخدام اليدين، ويجيب على الأسئلة، ويقدم تذكيرات، ويحتفظ بالملاحظات، ويتولى المهام، ويساعد في إدارة التقويم.

فبمرور الوقت يتعلم كورتانا ويحضر مهام أكثر تعقيدًا.
يستخدم Cortana معالجة اللغة الطبيعية، ومحرك بحث Bing، والبيانات من الأجهزة لتقديم توصيات مخصصة علاوة على ذلك، يحتوي على واجهة برمجة تطبيقات (API) يمكنها العمل مع العديد من تطبيقات Windows و 3 rd .

ذكر تقرير 2018 أن Cortana كان متاحًا على 400 مليون جهاز ، وهو ما يترجم إلى قاعدة مستخدمين كبيرة.

ومع ذلك، فإن مشهد المساعدة الافتراضية المدعوم من منظمة العفو الدولية منافس للغاية، وتشير التقارير إلى أن كورتانا تواجه منافسة شديدة من باقي التطبيقات.

3. تطبيق Google Assistant


تطبيق Google Assistant
المصدر : electrony.net

تم إطلاق تطبيق  Google Assistant في عام 2016، أي أن المساعد الظاهري المدعوم بالصوت من الذكاء الاصطناعي قد حقق خطوات كبيرة، بحيث تعتبر واحدة من المساعدين الظاهري الأكثر تقدما و تطورا.

دخلت Google في شراكات مع العديد من الشركات وجعلت Google Assistant متاحة على مجموعة واسعة من الأجهزة، مثل الهواتف الذكية والثلاجات وسماعات الرأس والسيارات.

يدعم Google Assistant إدخال الصوت أو النص، ويستخدم معالجة اللغة الطبيعية،حيث  يقدم خدمات متنوعة، مثل الأوامر الصوتية والبحث الصوتي، والتحكم في الجهاز الذي يتم تنشيطه بالصوت، والمساعدة في المهام، والعثور على المعلومات عبر الإنترنت، وإرسال التذكيرات، وتحديد المواعيد، والترجمة في الوقت الفعلي، إلخ.

أشار تقرير نشر في أكتوبر 2018 إلى أن Google وسعت نطاق مساعد Google بشكل كبير، ويعمل الآن مع 10000 جهاز عبر 1000 علامة تجارية.

و يتضمن ذلك أجهزة iPhone، وتشير الدلائل إلى أن Google ستشارك مع المزيد من العلامات التجارية كما أن قاعدة المستخدمين النشطة الخاصة به تتزايد بشكل ملحوظ.

وتحتاج إلى تثبيت Google Assistant وتكوينه على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux لأنه غير متوفر على هذه الأجهزة

4. تطبيق Alexa


تطبيق Alexa
المصدر : ebay.com

تطبيق اليكسا أو كما تسمى أيضا أمازون أليكسا، هو المساعد الظاهري الذي يعمل بالطاقة من شركة أمازون.

تم استخدامه لأول مرة مع مكبرات الصوت الذكية Amazon Echo و Amazon Echo Dot، ومع ذلك فهو متوفر الآن على منصات مختلفة مثل Android و iOS ، إلخ.

يستخدم تطبيق Alexa في الاستعلامات الصوتية ومعالجة اللغة الطبيعية، لتقديم العديد من الخدمات، على سبيل المثال التفاعل الصوتي، تشغيل الموسيقى، وما إلى ذلك.

كما يمكنه إنشاء قوائم مهام، وإنشاء أجهزة الإنذار، وتسجيل البودكاست، وتشغيل الكتب الصوتية، علاوة على ذلك يمكن لـ Alexa توفير خدمات حقيقية معلومات وقت العمل عن الطقس وحركة المرور والأخبار، والرياضة، إلخ.
تسمح العديد من الأجهزة التي تستخدم Alexa للمستخدمين بتنشيط Alexa بكلمة تنبيه، على سبيل المثال تتطلب أجهزة أخرى مثل Android أو iOS من المستخدمين الضغط على زر، بحيث يمكنك استخدام Alexa على أجهزة الكمبيوتر الشخصية مثل Windows و Mac، وهذا يتطلب بضع خطوات بسيطة لإعداد فقط.

تسمح بعض أجهزة الكمبيوتر بتفعيل Alexa بدون استخدام اليدين، بينما تتطلب بعض أجهزة الكمبيوتر الأخرى النقر فوق رمز Alexa.
اعتبارًا من مايو 2019 ، يتوفر Alexa على 60،000 جهاز ، واعتبارًا من أبريل 2019 ، تم بيع 100 مليون جهاز يعمل على أليكسا و هذا ما يعد تطورا مذهلا حقا في استخدام هذه التقنية.

5. تطبيق ELSA Speak


تطبيق ELSA Speak
المصدر : steemhunt.com

تطبيق ELSA Speak هو تطبيق شهير مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعلم كيفية التحدث باللغة الإنجليزية.

 يمكن لمستخدمي هذا التطبيق تعلم كيفية التحدث باللغة الإنجليزية ونطق الكلمات الإنجليزية بمساعدة الحوارات القصيرة. تساعدهم تقنية الذكاء الاصطناعي في الحصول على تجربة ممتازة و بالتالي التقدم في المسار المناسب.

يستخدم هذا التطبيق تقنية التعرف على الكلام، ويدعي موقع الويب الخاص به أنه كان هناك أكثر من 4.4 مليون عملية تنزيل لتطبيقه.
كما تزعم ELSA Speak أيضًا أن لديها أكثر من 3.6 مليون مستخدم في 101 دولة.

6. تطبيق Socratic


تطبيق Socratic
المصدر : vator.tv

تطبيق Socratic هو تطبيق مدعوم من بتقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة الطلاب في الرياضيات وغيرها من الواجبات المنزلية، وقد كشفت Google مؤخرًا عن حصولها على هذا التطبيق.
ما يمكن للطلاب التقاط الصور باستخدام كاميرا الهاتف الخاصة بهم، فيما بعد، يستخدم Socratic إمكاناته AI لتقديم تفسيرات مرئية للمفاهيم التي يحتاج الطلاب إلى تعلمها.

كما يستخدم Socratic التعرف على النص والكلام، ويمكن أن يدعم تعلم العلوم والرياضيات والأدب والدراسات الاجتماعية ، إلخ.
هذا التطبيق متاح على Android و iOS ، وهو متوافق مع iPad.

تظهر إحصائيات Google Play أكثر من 5 ملايين عملية تنزيل في وقت كتابة هذا التقرير، كما يتمتع تطبيق Socratic iOS بشعبية كبيرة أيضًا، كما يشير التصنيف العالي في Apple App Store .

7. تطبيق Fyle


تطبيق Fyle
المصدر : crazyaboutstartups.com

تطبيق Fyle هو تطبيق لإدارة النفقات مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهو متاح على سطح المكتب و Android و iOS.
كما أنه لاعب رئيسي في مساحة إدارة النفقات الذكية، وقد أطلقت Fyle مؤخرًا عمليات تكامل مباشرة مع Google G Suite و Microsoft Office 365.

تستخدم شركات مثل Royal Enfield و Communicorp وما إلى ذلك تطبيق Fyle، ويقدم التطبيق ميزات قيمة ، مثل الإبلاغ عن النفقات، تتبع بطاقات الشركات، تحليلات، إضافة إلى طلبات السفر، إلخ.

يتيح الإطلاق الأخير لملحق Google Chrome ووظائف G Suite الإضافية الآن للمستخدمين الإبلاغ عن النفقات من إيصالات البريد الإلكتروني، وهي عملية تتم بنقرة واحدة،إضافة إلى ذالك أعطت هذه التحسينات الأخيرة ميزة إضافية.

8. تطبيق DataBot


تطبيق DataBot
المصدر : apkpure.com

تطبيق DataBot هو عبارة عن مساعد افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وهو متاح على أنظمة التشغيل Windows 10 و Android و iOS، كما أنه متوفر على أجهزة Xbox One و iPad و iPod و Android اللوحية وهواتف Windows.

يجيب هذا التطبيق على أسئلتك بصوته، ويتناول الموضوعات التي تهمك، إذ يحتوي DataBot على خدمات متكاملة داخلها توفر لك الصور والمعلومات والعروض التقديمية متعددة الوسائط بناءً على موضوع اهتمامك.

كما يستخدم عمليات البحث من Google، ويكيبيديا، وقنوات RSS، وما إلى ذلك لتزويدك بالمعلومات.

كما يمكنك تخصيص DataBot وفقًا لتفضيلاتك في اللغة والصوت وما إلى ذلك، بحيث يستطيع DataBot التحدث وفهم اللغة الإنجليزية والإيطالية والإسبانية والفرنسية والألمانية والبرتغالية.
فباستخدام DataBot يمكنك مشاركة المعلومات باستخدام الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية.

9. تطبيق Hound


تطبيق Hound
المصدر : theverge.com

 تطبيق Hound هو تطبيق مساعد صوت مدعوم من الذكاء الاصطناعي AI، وهو متاح على كل من Android و iOS.
يمكنك البحث عن المعلومات باستخدام صوتك الطبيعي، ثم يمكنك المتابعة لتحسين النتائج إضافة إلى إمكانية استعماله بدون استعمال اليدين.

كما يمكن أن يوفر لك نتائج دقيقة بسرعة، ويمكنه إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية لك، إضافة إلى إمكانية الحصول على الأخبار ومعلومات الطقس والعثور على فندق قريب، والانتقال إلى عنوان، والاتصال بـ Uber، والتحقق من حالة الرحلة، والمزيد!

يستخدم التطبيق تقنيات "الكلام إلى المعنى" و "فهم المعنى العميق"، فلدى تطبيق Hound مجموعة رائعة من العملاء، مثل Mercedes-Benz و Honda و Motorola و Hyundai.

10. تطبيق Youper


تطبيق Youper
المصدر : chinaelg.com

تطبيق Youper هو عبارة عن مساعد افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، كما أنه متاح على كل من Android و iOS.

يمكن أن يساعد هذا التطبيق المستخدمين على التحكم في صحتهم العاطفية حيث يمكنهم إجراء محادثات سريعة معها، كما يمكنك توجيه المستخدمين من خلال تأملات شخصية.

يمكن للمستخدمين فهم أنفسهم بشكل أفضل وتتبع مزاجهم بمساعدة Youper.
تطبيق Youper يستخدم الذكاء الاصطناعي لتخصيص مختلف التقنيات، يتمتع التطبيق بمراجعات ممتازة على متاجر التطبيقات، علاوة على ذلك، يصنفها الخبراء على أنها الافضل.

هل تخطط لإطلاق تطبيق AI لعملك؟


AI app


من المؤكد أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي استعرضناها للتو ستوضح لك كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدة لعملك ، ومع ذلك، فإن تطوير تطبيق الذكاء الاصطناعى قد يكون صعباً! 1
فالذكاء الاصطناعى هو مهارة متخصصة، لذلك، يجب أن تفكر في الحصول على مساعدة من شركة لتطوير البرمجيات ذات السمعة الطيبة.

فوائد تطبيقات الذكاء الاصطناعي


تمتلئ تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع توليفة مميزة من السمات و الفوائد الرائعة.
فبخلاف كون تطبيق الذكاء الاصطناعي يتيح المرونة و السهولة في مختلف مجالات الحياة اليومية.

الا انها تتضمن عدة فوائد رائعة لعل أبرزها :

  • تسهيل الحياة اليومية 
  • معالجة مختلف البيانات في بضع ثواني 
  • اتخاذ القرارات 
  • تحسين طرق التنبأ بالمستقبل و بالأحداث المستقبلية و معالجتها 
  • يخلق فرص عمل جديده 
  • يعمل طوال 24 ساعة 
  • يوفر المرونة و السهولة في مجالات التعليم و الطب 

تتضمن مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي عدة ميزات و فوائد رائعة. 

ولعل القدرة على التنبئ و إزالة الغموض عن معظم الأحداث المستقبلية هي السر في كون الذكاء الاصطناعي هو المستقبل. 

أضرار تطبيقات الذكاء الاصطناعي 


مع انا الذكاء الاصطناعي يمتلئ مع عدة ميزات و فوائد رائعة. 

الا انا للذكاء الاصطناعي عدة أضرار و سلبيات تتشكل فيما يلي : 

  • سهولة خداع نظام و تطبيق الذكاء الاصطناعي من خلال الثغرات 
  • انشاء حسابات مزيفة 
  • التطور المستمر 
  • إمكانية تجاوز الكشف الآلي عن البرمجيات التي قد تسبب تلف في جهاز الحاسوب 
  • تقليل فرص العمل 

مستقبل الذكاء الاصطناعي 


الذكاء الاصطناعي مستقبل واعد في مختلف المجالات. 

ومن المتوقع ان يتدرج في الهيمنة على معظم المجالات بدا من مجالات الصحة و التعليم و الحياة اليومية. 

ومع ذالك، قد تسبب تطبيقات الذكاء الاصطناعي خاصة في مجالات الحياة اليومية خوف متزايد من تقليل فرص العمل. 
و بخلاف ذالك، لا يزال للذكاء الاصطناعي مستقبلا واعد و نمو غير مألوف مع تطور يومي. 

ولعل ما يميز هذا المجال انه اكثر دقة و سرعة من البشر. 
وهذا ما يجعل الذكاء الاصطناعي من التقنيات المستقبلية الواعدة التي بدات تأخذ زخما في مختلف المجالات. 

هل سيحل الذكاء الاصطناعي مكان البشر 


من المتوقع ان لا يحل الذكاء الاصطناعي مكان البشر في مختلف المجالات بخلاف مجال البحث العلمي و الطبي و علم الفلك. 

ومع ذالك، لا يزال الذكاء الاصطناعي يعاني من بعض المشاكل و من المتوقع ان لا يحل مكان البشر على الاقل في السنوات العشرين القادمة. 

هل يؤثر الذكاء الاصطناعي على حياتنا اليومية 


مع انا للذكاء الاصطناعي العديد من الميزات و الفوائد الرائعة. 
الا انه أثر بشكل ملحوظ في كل من مجال الطب و التعليم و الصحة. 
و مع انا التطور و الاكتشافات لازالت في بدايتها بخصوص عالم الذكاء الاصطناعي. 

الا انا الأدوار المثيرة التي لعبها في كل من تطبيقات الهاتف الجوال و التوقعات و التنبئات المستقبلية. 

أحدث ضجة و تأثير فعليا لصالح البشرية. 

من المنتظر ان يؤثر الذكاء الاصطناعي على مختلف المجالات المستقبلية بدا من مجال الصحة وصولا إلى مجالات حياتنا اليومية. 

ختاماً، نرجو ان يكون عطر جوب فيمي من أفضل العطور النسائيه التي لا تقاوم. 

لذا اذا كانت لديك اي تساءلات او استفسارات فلا تنسى ميزة التعليقات أدنى. 
او يمكنك مراسلتنا للإستفسار او اي تساءلات عبر ميزة اتصل بنا
reaction:
شكرا لكل روحا مرت من هنا وشاركت ما تعلمته وأفادت به غيره،فكل متعطشا التقنية و التكنولوجيا فأكيد سيجده هنا،من متعلقات بالهواتف الذكية وأخر تصنيفاتها وصولا إلى تطبيقات الأندرويد و الماك.

تعليقات